7refti.ma | صناعة النحاس بالمغرب - Blog
7refti.ma-logo

7refti.ma

wrapkit
  •     Artisanat Marocain

  • |
  •     2018/11/19

  •     556 vues

صناعة النحاس بالمغرب

يعتبر معدن النحاس من أهم المعادن الموجودة في عالمنا ، إن لم يكن أهمها بل و أقدمها أيضا ، فقد ثبت أنه أستخدم قبل ستة ألاف عام من بدء التقويم الميلادي ، فهو معدن متكامل بكل ما تعنيه الكلمة ، حيث يدخل في جميع الاشياء بمختلف أنواعها سواء كان اقتصاديا أو صناعيا أو غذائيا .

و يعتبر النحاس عنصر من العناصر الكيميائية و ذلك الوصف يطلق على المعادن التي تدخل في تركيبات بعض الموا الأخرى ، فالنحاس مثلا يدخل في صناعة الذهب و السبائك بشكل عام ، إضافة إلى العملات و النقود المعدنية وهناك الميداليات البرونزية و النحاس ذو اللون الأصفر ، ولا ننسى أيضا آلات العزف و الحرب التي كانت تصنع منه. يكون النحاس على شكل فلز مصبوغ بالأحمر ، ونقول مصبوغ لأنه عند الإنصهار تذهب هذه الحمرة ، وهو في البداية يكون في صورة أكاسيد يتم تخليصها فيما بعد عن طريق التحليل الكهربائي وهو بالنسبة للسمك معدن لين جدا يمكن طيه و تطويعه بسهولة ، كما أنه يتفاعل مع الطبيعة سواء كان تفاعلا كيميائيا أو فيزيائيا .

وتعتبر صناعة النحاس من أبرز الفنون الحرفية في المغرب و أكثرها جمالا و عراقة ، كما أنها من أكثر الحرف اليدوية التقليدية التي تحتاج إلى حرفيين حقيقيين متمرسين في الحرفة حتى تخرج القطعة من بين أيديهم تحفة فنية تثير الإعجاب و الدهشة ، ويبدع الصناع و الحرفيون في صنع أوان و ديكورات و مشغولات رفيعة ومتقنة و مزينة بالألوان و الرسومات من أواني الشاي و الأطباق و الأباريق و القدور و المغاسل والمباخر و الأساور و الخناجر و القلادات و بقية أنواع الحلي ، و البنادق و المسدسات التقليدية و ديكورات المنازل .

و تحتل المنتوجات النحاسية مكانة مهمة لدى المغاربة حيث يستعملونها في ديكور البيت و في جهاز العروس و كأوان فاخرة لاستقبال الضيوف أو لإهدائها في المناسبات الإجتماعية . ولصناعة النحاس أسواق و أحياء تنتعش بها ، خاصة في المدن العتيقة التي تشتهر بفن النقش على النحاس كفاس و مكناس و الرباط و مراكش و تازة ، حيث يتم تصدير المنتوجات النحاسية إلى بقية المدن المغربية و الخارج خاصة الأسواق الأوروبية.

و تتم عملية النقش على النحاس باليد باستعمال أدوات تقليدية كالمطرقة و المسامير مما يضفي على كل قطعة نفحة التميز و الأصالة.